المواضيع الأخيرة
بحـث
دخول
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
مبـادئ الحاســـِبُ الآليّ
صفحة 1 من اصل 1
مبـادئ الحاســـِبُ الآليّ
[rtl]التَّعريف بالبرنامج:[/rtl]
[rtl][size=19]إنَّ هذا البرنامجَ أحدُ المتطلَّباتِ الأساسيَّةِ في جامعةِ نزوى لجميعِ الطلابِ قبل البدء في البرنامج الأكاديمي للدُّبلومِ والبكالوريُوس، حيث يدرس بدءاً من المستوى الثَّاني من البرنامج التَّأسيسيِّ؛: بمعدَّل (4) ساعاتٍ تدريسيَّةٍ في الأسبُوع. ويهدفُ إلى تهيئةِ الطَّالبِ في الجوانبِ المتعلِّقةِ بالحاسبِ الآلي؛ لتكونَ عونًا له لتكملةِ مشوارِه العلميِّ والعمَلي، كما أنَّه يُهيِّئُ الطَّالبَ للحصولِ على الشَّهادةِ الدَّوْليَّةِ في الحاسبِ الآلي المسمَّاةِ بـ(IC3) في حالِ رغبَ الطَّالبُ في زيادةِ رصيدِه من الشَّهاداتِ الدَّوْليَّة.[/rtl][/size]
[rtl][size=19]وينقسمُ البرنامجُ إلى مساقَين هما: (COMP-A) و(COMP-B)، ويشترطُ إتمامُ المساقِ الأوَّلِ(COMP-A) لأخذِ المساقِ الثَّاني (COMP-B)، كما أنَّه يشترطُ إتمامُ المساقَين للتَّخرُّجِ في الجامعةِ بأيٍّ من البرامجِ الَّتي تقدِّمُها الجامعةُ لدرجَتي البكالوريُوس والدُّبلوم. كما يعتبر النجاح في هذان المساقان إضافة إلى مساق الرياضيات(MATH001) شرطاً ومتطلباً للسماح للطالب بالإلتحاق بمساق مهارات الحاسب الآلي (Computer Skills- COMP101) الذي هو أحد متطلبات الجامعة لجميع التخصصات.[/rtl][/size]
[rtl]الجزئيَّات الَّتي يحويها البرنَامج:[/rtl]
[rtl]مبادئُ الحاسُوب[/rtl] | [rtl]التَّطبيقاتُ الأساسيَّةُ[/rtl] | [rtl]تطبيقاتُ الإنترنت[/rtl] |
[rtl]ü التَّعرفُ على الحواسيبِ الآليَّةِ من حولِنا.[/rtl] [rtl]ü التَّعرُّفُ على كيفيةِ عملِ الشَّبكة.[/rtl] [rtl]ü التَّعرُّفُ على مكوِّناتِ الحاسبِ الآليِّ الشَّخصي.[/rtl] [rtl]ü التَّعرُّفُ على الذَّاكرة، وكيفيَّةُ عملِها.[/rtl] [rtl]ü التَّعرُّفُ على مختلِفِ أجهزةِ الإدخالِ والإخراج.[/rtl] [rtl]ü التَّعرُّفُ على أنظمةِ التَّخزين المختلفة.[/rtl] [rtl]ü التَّعرُّفُ على أنواعِ الطَّابعات.[/rtl] [rtl]ü تعلُّمُ تقنياتِ الإخراج الأساسيَّة.[/rtl] [rtl]ü تشغيلُ الحاسب الآلي وإغلاقُه بشكلٍ صحيح.[/rtl] [rtl]ü الإلمامُ بالمواصفاتِ الجيدة لشراء الحاسبِ الآلي.[/rtl] [rtl]ü التَّعرُّفُ على الإصداراتِ المختلفة من (ويندوز).[/rtl] [rtl]ü القدرةُ على التَّعامل مع سطح المكتب.[/rtl] [rtl]ü كيفيَّةُ الحصول على المساعدة من (ويندوز).[/rtl] [rtl]ü كيفيَّةُ بَدْء تطبيقِ البرامج.[/rtl] [rtl]ü التَّعرُّفُ على تنفيذِ إدارة الملف.[/rtl] [rtl]ü تنفيذُ الصِّيانةِ الأساسيَّةِ على الحاسبِ الآلي.[/rtl] [rtl]ü تخصيصُ الإعدادات للـ(ويندوز).[/rtl] [rtl]ü تثبيتُ البرامج وإلغاءُ تثبيتِها.[/rtl] | [rtl]ü العناصرُ المشتركةُ: تشغيلُ البرامج وإغلاقُها، واستخدامُ القوائمِ وشريطِ الأدوات، والتَّعرُّفُ على عناصرِ الشَّاشةِ، بالإضافةِ إلى مساعدةِ الإنترنت، ومراجعةِ كيفيَّةِ إدارةِ ملفَّاتِك البيانيَّة والطَّابعات.[/rtl] [rtl]ü برنامجُ (WORD) : يعملُ على إدخالِ النص وتعديلِه وتنسيقِه، وتغييرِ تخطيطِ الصَّفحةِ، بالإضافةِ إلى إدراجِ الصُّورِ والموضوعاتِ وإنشاء الجداول، كمَا يمكنُ استخدامُ الأدوات لتبادلِ المستندات مع الآخرين.[/rtl] [rtl]ü برنامجُ الـ(EXCEL): يعملُ على إدخالِ النص وتعديلِه ومعالجةِ البياناتِ أو كيفيَّةِ إدخالِها وفرزِها، وكيفيَّةِ التَّعاملِ مع الصِّيغِ، وإنشاءِ الرُّسومات البيانيَّة، كما يعملُ على تنسيقِ ورقةِ عملٍ وتجهيزِها للطِّباعة.[/rtl] [rtl]ü برنامجُ (PowerPoint): يعملُ البرنامجُ على إدخالِ النص وتعديلِه في أوضاعٍ مختلفةٍ مع تغييرِ عرض الشَّرائح. بالإضافةِ إلى تنسيقِ تخطيطِ الشَّرائحِ في العرضِ التَّقديمي، وكذلك تنسيق النَّص، وإدراج الصُّور والحركاتِ للشرائحِ كافَّة أثناءَ العرضِ التَّقديمي.[/rtl] | [rtl]ü التَّعريفُ بالشَّبكةِ، ومعرفةُ إجابيَّاتِها وسلبيَّاتِها.[/rtl] [rtl]ü التَّعرُّفُ على الإنترنت، وكيفيَّةِ الاتصالِ به.[/rtl] [rtl]ü التَّعرُّفُ على البريد الإلكتروني وكيفيَّةِ عمله.[/rtl] [rtl]ü الإلمامُ بإعدادِ البريد الإلكترونيِّ، وكيفيَّةِ إرسالِ الرسائل واستقبالِها.[/rtl] [rtl]ü التَّعرُّفُ على (netiquette) ، وكيفيَّةِ استخدامِ البريد الإلكترونيِّ على الإنترنت.[/rtl] [rtl]ü التَّعرُّفُ على (spam) بشكلٍ صحيحٍ بدلًا من المشكلاتِ المشتركةِ مع البريد الإلكتروني.[/rtl] [rtl]ü [/rtl] [rtl]ü استخدامُ (Microsoft Outlook Express) لإرسالِ الرسائل واستقبالِها.[/rtl] [rtl]ü التَّعرُّفُ على متصفِّحِ (الويب) وكيفيَّةِ عملِه.[/rtl] [rtl]ü استخدامُ ( Microsoft Internet Explorer) للبحثِ عن المعلوماتِ على الإنترنت.[/rtl] [rtl]ü استخدامُ أدواتِ البحث المختلفةِ لتضييقِ نطاقِ البحث على الإنترنت.[/rtl] [rtl]ü التَّقيدُ بالمعلومةِ الَّتي تحصلُ عليها في الإنترنت.[/rtl] [rtl]ü التَّعرُّفُ على بعضِ مخاطِر الإنترنت.[/rtl] |
[rtl][size=16]وصف مساقي البرنامج:[/rtl][/size]
[rtl][size=16]يتضمَّنُ المساقانِ مواضيعَ تهدفُ إلى إكسابِ الطُّلابِ المعلوماتِ في كلِّ ما يختصُّ بالحاسبِ الآليِّ من مهاراتٍ وجميعِ البرامجِ المهمَّةِ الَّتي يحتوي عليها، مثل: أنظمةِ التَّشغيل، والإنترنت، والبريد الإلكتروني... وغيرِها من البرامج. وكذلكَ معرفةُ أثرِ الحاسوبِ والإنترنت على المجتمعِ، وينقسمُ كلُّ مساقٍ إلى وحداتٍ أساسيَّة على النَّحوِ الآتي:[/rtl][/size]
[rtl]- (COMP-A): [/rtl]
[rtl][size=19]ü مبادئُ الحاسُوب.[/rtl][/size]
[rtl][size=19]ü التَّطبيقاتُ الأساسيَّةُ: معالجةُ النُّصوص ([size=16]MS-WORD).[/size][/rtl][/size]
[rtl]- (COMP-B):[/rtl]
[rtl][size=19]ü التَّطبيقاتُ الأساسيَّة: جداولُ البيانات ( [size=16]MS-EXCEL).[/size][/rtl][/size]
[rtl][size=19]ü التَّطبيقاتُ الأساسيَّةُ: العروضُ التَّقديميَّة ([size=16]MS-POWERPOINT).[/size][/rtl][/size]
[rtl][size=19]ü تطبيقات الإنترنت.[/rtl][/size]
[rtl][size=16]قواعدُ عامَّـــــة:[/rtl][/size]
[rtl][size=19]§ يحقُّ للطَّالبِ التَّقدُّمُ للامتحانِ الدَّولي لنيلِ شهادةِ (IC3) في حالةِ حصولِه على متوسطٍ حسابيٍّ لا يقلُّ عن (90%) فقطُّ في كلا المساقَين.[/rtl][/size]
[rtl][size=19]§ يمكنُ للطَّالبِ التَّقدُّمُ بطلبِ الإعفاءِ من المساقَين أو معادلتِهما بمساقاتٍ درسَها سابقًا في الحالاتِ الآتية:[/rtl][/size]
[rtl][size=19]· حصولهُ على شهادةٍ دَوليَّةٍ في الحاسبِ الآلي، مثل (IC3, ICDL, Cambridge) ...إلخ.[/rtl][/size]
[rtl][size=19]· اجتيازُ مساقٍ مشابِهٍ في إحدى الجامعاتِ أو الكليَّاتِ المعترفِ بها مع إحضارِ:[/rtl][/size]
[rtl] [size=19]1- شهادة تثبِّت اجتياز المساق، 2- توصيفِ المساق؛ للتَّأكُّدِ من اشتمالِه على المواضيعِ المطلوبة.[/rtl][/size]
[rtl][size=19]§ في حالة رسوب الطَّالب في المادَّة، عليه إعادة الاختبار في الفصل الدِّارسيِّ التَّالي؛ حيث يمنح فرصتين لإعادة الاختبار.[/rtl][/size]
[rtl][size=19]§ لا يمكن معادلة المساق الأكاديمي (مهارات الحاسب الآلي) (Computer Skills- COMP101) بمساق تأسيسي في الحاسوب كمساقي (COMP-A)[/rtl][/size]
[rtl][size=19]و(COMP-B).[/rtl][/size]
[rtl][size=16]التَّقويــــــم:[/rtl][/size]
[rtl][size=19]يتمُّ تقييمُ الطُّلابِ بناءً على الاختبار النِّهائي، واختبار منتصف الفصل، والتَّقويم المستمرّ (وفق الجدول الآتي)؛ حيث تعتبر (60%) درجة النَّجاح في المساقين:[/rtl][/size]
[rtl]آليَّة التَّقويم في مساقي الحاسب[/rtl] [rtl]COMP-A & COMP-B Assessment[/rtl] | |||||||
[rtl]التقويم المستمر[/rtl] [rtl]Continuous Assessment[/rtl] | [rtl]الاختبار النهائي[/rtl] [rtl]Final Exam[/rtl] | [rtl]المجموع[/rtl] [rtl]Total[/rtl] | |||||
[rtl]التقويم الشفوي[/rtl] [rtl]Oral Ass[/rtl] | [rtl]المشروع[/rtl] [rtl]Term Project[/rtl] | [rtl]المشاركة الصفية[/rtl] [rtl]Classroom Participation[/rtl] | [rtl]الواجب المنزلي[/rtl] [rtl]Home Work[/rtl] | [rtl]الاختبارات القصيرة[/rtl] [rtl]Qzs[/rtl] | [rtl]اختبار منتصف الفصل[/rtl] [rtl]Midterm Exam[/rtl] | ||
[rtl]10%[/rtl] | [rtl]10%[/rtl] | [rtl]5%[/rtl] | [rtl]5%[/rtl] | [rtl]10%[/rtl] | [rtl]20%[/rtl] | [rtl]40الآلي%[/rtl] | [rtl]100%[/rtl] |
رابط لدخول المودل ( [size=14]أضغط هنا)[/size]
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» معلومات عن دراسة تخصص طب الأشعة | INFORMATION ABOUT MEDICAL RADIOLOGY STUDY ABROAD
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:56 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» بحث حول إدارة الموارد البشرية
الثلاثاء أبريل 10, 2018 10:45 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع ترميم الآثار
الإثنين أبريل 09, 2018 12:17 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع هندسة البرمجيّات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:13 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع الأسواق والمنشأت المالية "FMI
الإثنين أبريل 09, 2018 12:03 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» تعريف نظم المعلومات
الإثنين أبريل 09, 2018 12:01 pm من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن علوم السياسية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:59 am من طرف سورجي بؤ هه مووان
» موضوع عن الجمارك جمرك المالية
الإثنين أبريل 09, 2018 11:57 am من طرف سورجي بؤ هه مووان